رائحتها تراب-الطائع الحداوي/معسكر-الجزائر
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
قصة/نصوص

رائحتها تراب

  الطائع الحداوي    

تلك الرائحة
كانت تلك الرائحة بشائر الأرض الأولى التي شممت نسيم طلعتها من المرأة ونحن نستقل معا سيارة الأجرة الصغيرة ذاتها:(هي) تضع بجانب مقعدها الخلفي أكواما من البضائع المتنوعة التي ابتاعتها،بلا شك ،من قيسارية الحفاري المليئة بمحال بيع الأثواب بكل أصنافها، والذهب بكل صيغ صنعه، وأشكال صوره، وضروب أحجامه، وما شابه ذلك من متطلبات الكساء والغطاء، وقطع الحلي، وأغراض البيت، ولوازم السفر.و(أنا) احمل بين يدي رزمانة الكتب التي يطل برأسه منها مؤلف فيلسوف العرب الكندي الموسوم"مؤلفات الكندي الموسيقية" الذي غادرت على إيقاع مقاماته حي الأحباس العامر بمكتباته النفيسة ، والشهير بأسلوب بنائه وطراز معماره، وأناقة صناعته التقليدية.حي لايكاد يبعد عن القيسارية المذكورة إلا بضع أمتار معدودة.
   تعرفت إلى السيدة من كيفية النطق ومخارج الحروف، ومن نبرة الصوت واللكنة التي تلف القول في كلامها.سيدة تميل إلى نهاية الأربعين من العمر.تضع فوق شعرها قطعة خفيفة من حرير برتقالي.قالت ، بعد أن اطمأنت إلينا، إنها من مدينة وهران بالجزائر، مدينة الشواطيء الساحرة، التي طالما تغنى بها الشعراء، وشدا بها المطربون، تزور المغرب كلما سنحت الظروف لها بالسفر.حكت عن الجزائر والمغرب، وعن بعض الوقائع والمغربات التي تحدث لها أثناء الترحال والتجوال. كانت تبدو مرحة جذلى؛ متأدبة، متكيسة؛ لايعكر صفو مزاجها ضيم ما إلا حينما تتذكر حرقة الكبد الدفينة ومزار الديار التي شط بها نوى الحبيب. تتنفس الصعداء. تتنهد عميقا بين الفينة والأخرى. تحبس أنفاسها أحيانا. لاأعرف بالضبط ما بها. تسترجع لياقتها . تسترسل في الحديث وكأن شيئا لم يكن .هذه طبيعتها. وهرانية لا ترى ظلها. رقيقة الحال .تنتشي ، بعذوبة ،مسار الحياة وإن زاغ عن مدارجه ،وعثرات الزمان وإن قسا بنوائبه ،وصروف الدهر وإن جثا بكلكله. تصمت هنيهة ثم تعيد كرة الحديث .بين بياض الصمت وتصويت الكلمات ، تجيب ، بثبات مطلق ،عن وهم أسئلتي وغموض استفساراتي بعد أن أسررت لها بأني ذاهب في رحلة علمية إلى جامعة معسكر. ابتسمت بملء شفتيها بمجرد نطقي بالكلمة الأخيرة وأردفت على التو: معسكر معروفة بزراعة البطاطا ، وطبع الله تلك البلدة بسماع النكت التي تحكى عن أهلها .لم تنتظر مني تعليقا أو حاشية على بيان كلمها. إذ كنت سأخبرها ، مثلا، بأنه بحسب علمي فإن الشخص من كثرة الفهم والاستيعاب يسمونه "فهيما" ، وإذا كان من نفحة سيدي الشارف يلقبونه " شويرفا " تحبيبا وتليينا. لم تمهلني أتمم ما نويت قوله ، واستمرت في الشرح والاستيضاح. أدارت الوصف على مدار القول بما يعزل روح السخرية ويثير شجو الضحك الذي قد تسمع قهقهاته من خارج زجاج السيارة.لم تعر الاهتمام لسائق الطاكسي الشاب الذي استأنس بحلاوة نكتها، وأطلقت للسانها عنان البوح الهزلي والتفكه المحلي وكأنها في جلسة حميمة في غمرة الأصدقاء والأحباب.أمطرت ذاكرتي بعشرات النكت التي تشير إلى عسرالفهم ، وقلة العقل، واعتواص الذكاء، والدهشة الفطرية من مستحدثات العصر التقنية.أعراض تحملها على نول موضوعات شتى، في مواقف خاصة، وسياقات تواصلية مترعة بقصدية المفارقة ، وسوء التقدير، والتباس الحس الإدراكي للأشياء.
   في هذه الجلبة من الحكي، وفورة نشوة السرد، فاتني أن أهمس لسيدتي الوهرانية بأن مثل هذا الصنيع من التنكيت متداول في البلدان بأسرها،ارتقت درجة حضارتها أم انحطت، علا شأنها أم قل.إنه يشبه، إلى حد قريب، ما يرويه الوجدي عن البركاني أو العكس، والعبدي عن الدكالي؛ أو ما تراكم من أمثال ونكت متبادلة بين المراكشي والفاسي؛ أو ما ألف عبر التاريخ الثقافي والاجتماعي عن قبيلة بني مسكين وبطونها من غمز ولمز يفيد ضحالة عقول القوم فيهم، بالرغم من ولائهم الدائم للمخزن، كما يسجل شارل دو فوكو، وضد أنف ما كتبته صديقتي الشاعرة، وهي واحدة من شوكتهم، من أسفار وصحاح أعمت بها رباب حنجرتها هباء؛ أو ما يسود من قصص الهزء ومشاهد المسخرة السوداء بين الفرنجة والبلاجكة الخ ...
    فاتني فحوى الحكاية هذا بعد أن أشرفت رحلتنا القصيرة على نهايتها وسط مدينة الدار البيضاء: توجهت (هي) إلى الفندق الذي يأويها ، وذهبت (أنا) إلى حال سبيلي لاحتساء قهوة الزوال في مكاني المألوف:إكسيلسيور وأنا أردد في نفسي: الغيث أوله قطر.هذه الرائحة من  ذينك الشجر.
من البحر إلى البحر
     لم يكن التعثر المتقطع للقطار الرابط بين محطة الدار البيضاء ـ المسافرين ومطار محمد الخامس الدولي ليحدث خوفا في النفس، وشكا في يقين الزمن ، ورجة في معتقد الوصول في الساعة المحددة للإقلاع، وقبلها الوقت المخصص لتسجيل الأمتعة وإجراءات الجمارك والشرطة وغيرها من البيانات التي يستلزمها كل سفر في الطائرة ، بقدر ما كان الإعلان الذي بثته مكبرات الصوت في فضاءات المطار بلحنه الأنثوي وحشرجته الصباحية الخاملة، والذي ينص منطوقه على لفت الانتباه إلى أن الطائرة رقم الرحلة ...المتوجهة إلى وهران في الساعة التاسعة وعشر دقائق ،والتابعة للخطوط الجوية الجزائرية، ستتأخر عن موعدها بحوالي أربعين دقيقة.."نعتذر لكم عن هذا التأخير ونشكر لكم تفهمكم" .مباشرة بعد بث هذا الإعلان وتكراره بالعربية والفرنسية والأنجليزية ، لأن العولمة تتطلب ذلك، لاحظت ارتباكا وحركة غير عاديين وسط المسافرين، سمعت وشوشة هنا وأصواتا هامسة هناك وهسيسا لأكثر الركاب خفرا،وتعاليق متخللة ومتداخلة تصب جميعها في محاولة فهم ما جرى، وإدراك هذه العلاقة المتوترة بين العرب والزمن بالرغم من تقدم العلم في هذا المجال وتعويض الساعة الشمسية والرملية بالساعة الإلكترونية، وإحلال جناح الطائرة التي سنسافر على متنها مكان سنم الجمل، سفينة الصحراء؛ وعطفا على الذخيرة الأدبية التي تزخر مدوناتها بالحكم الشعرية والنثرية التي تحث هذا الجنس من البشر على إمعان النظر في حدة الدهرـ التي تشبه قطع السيف مضاءـ وعملها الفاتك بجسد الأمة والمجتمع، وعلتها الفاعلة في تغيير مجرى التاريخ. فكم من دولة دالت لها الأمور،شرقا وغربا، وعظم شأنها واستوى ثم ما لبثت أن قهرها الدهر بسطوته.وكم من وازع سلطاني تمنع في الحكم وتجبر وتصلب فانقلب عليه الدهر شر منقلب. وكم من قبيلة وقرية شتت شملها وأباد شيتها. ومن عشاق متيمين صرعهم بسوطه في واد غير ذي زرع.ومن شعراء أضحوا " يتيمة الدهر " على مر الأعصر. فنحن أمة الدهر بسطنا للشعوب والقبائل معاني الدمار وقدر المصائر وأنماط التحول وصور الفناء الوجودي. ومع كل هذا الترادف في المعاني وتراكمها ، وكل التجارب الدالة عليها، لم نستنبط العبرة والخبرة، واستصغرنا فعل الزمان في بورصة القيم . فلا بأس أن نعيد الحدث نفسه وأن نخرجه بفصول أكثر تشابكا من الأولى في مطار السانية بوهران عند العودة. يعلن الصوت الذكوري الجهوري ، هذه المرة، بأن الطائرة نفسها ستتأخر لأكثر من ساعة ونصف من هذا اليوم، الجمعة 19 مارس 2010.ستتخلف عن وقت الإقلاع كل هذا الكم المنفصل لأنها آتية فقط من العاصمة، ومن واجبها ومن عادتها أن تخطيء ساعتها المقررة في السابعة وخمس وأربعين دقيقة. فماذا تفعل أيها المسافر إذا كنت في أي بلد عربي وطائرتك التي تنتظر ستقلع من السند والهند وجزيرة الوقواق؟ ما عليك إلا الصبر والسلوان.
 اهتزت النفوس.تجلدت الأبدان. سرت بين الناس تعابير الغيظ ومكر الزمن المقيت. ارتسمت علامات الاستفهام والحيرة والدهشة على الوجوه. وعم أنين العجائز قاعة الانتظار. العجوز التي تجلس بالقرب مني ظلت تشكو إلي حالها وتسمعني أنتها بصوت خفيض مشاكل لصوت الموت. يداها بالحناء مخضبة.حقيبتها اليدوية بين رجليها.تجيب في الهاتف المحمول بلهجة فرنسية شبه عسكرية. صياح الأطفال المختلط بالبكاء لايقدر على اقتصاد الطاقة لمواجهة ثقل تحمل مرور الثواني وانصراف الدقائق في هذه المرحلة من العمر الغض.شخصيا، انمحى عندي الإحساس بالحسرة وتبدد ألم اللحظة لما تناهى إلى سمعي أن قائد الطائرة والمضيفات هم من الجنسية الإيطالية.شعرت بفرحة غامرة تنتاب كياني. سافرت بدون استئذان من أحد، وبدون تأشيرة من مراقبة الحدود إلى الأمصار الإيطالية وعلو كعبها في مختلف الفنون، ولغتها المموسقة التي أصررت على تعلمها في جمعية دانتي أليغييري في رحاب القنصلية الإيطالية في الدار البيضاء،وثقافتها الغنية ونهضتها المستنيرة المحمولة على أوجه الإبداع والإنتاج، ومدنها الرائعة العتيقة والحديثة، ومعمارها المتعدد الرسوم الموشى بعبق الأزمنة والحقب، ومتاجرها العصرية المزينة المضاءة ليل نهار،وألبستها المفضلة التي تلهج بها ألسن الركبان،وعرقها الذي لايقوى على كتم إنسانيته وتدفق طيبوبتها ،ونسائها الساحرات اللواتي يسبحن في بحور الجمال، ويفضن أنوثة، ويزددن رشاقة، ويحيين أناقة، هن القضاف، الممشوقات، المجدولات، المطهمات، مع جودة القد وحسن الخرط، اللواتي يجن لهن العقل ويصاب بالخبل، وشواطئها المرجانية الصافية التي يتلألأ فيها نور العين كشواطيءزميرالدا المتفردة في جزيرة سردانية، التي لي فيها منازل قرابة وخلة:" حي المنازل بين السفح والرحب" .شواطيء فتنة الأعالي ونخب الأقاصي أيتها الشاعرة التي لابيت لها.ما أن أمسكت عن التلفظ بها ،أنا الشقي الذي جبت ممالكها وتحسست حبات رملها واغرورق في عيني دمع مائها الرقراق وأنا أصبح وأمسي فيها طولا وعرضا، حتى ملأ التعجب خدي مضيفتنا من ميلانو وتشوق قلبها إلى مرابعها، فلم تتمالك همتها وأباحت لي على البديهة:bellissime, bellissime ;  ،،مما كان له وقعه على المرافقين في دائرة مقعدي ، وأيقظ لديهم رغبة التمني والتشوف إلى تلك الأمصار الخالدة.
   لم أستفق من خذر هواي الإيطالي إلا عندما وقفت أمام ذلك الشخص الذي كان يفحص وثائق المسافرين ويدقق فيها ببطء لامثيل له ،بطء لم يقم به حتى رجال الأمن في ختم الجوازات الذين كان محياهم يفتر عن بشاشة وابتسامة. تسبب صاحبنا في ازدحام ومد الصفوف .كان يستوي في جلسته كما يريد، ويتحرك كما يروق له التحرك، غير آبه بأي كان.أبيض البشرة. اشتعل الرأس منه شيبا.تجاوز الخمسين.قميص أبيض عليه علامات الخدمة.سروال أزرق. تتهاون أصابعه وتتماطل وهي تقلب الأوراق.لم يعبأ قط بامتعاض زملائه من فتور يديه وهم ينتظرون أكثر من اللازم بحكم عملهم الدوري والتسلسلي قرب آلة مراقبة العروض والأمتعة. بل لم ينتبه لمعاناة الأشخاص ضعاف البنية الجسدية والنفسية.استمر على هذا النحو من التراخي أقصى وقت ممكن استجابة لقصد نزوته الشخصية. كان يبدو من هيئته وكأنه يريد الانتقام من شيء ما حدث له. أو أن تركيبته الكيميائية منغولة مدخولة. لم يسعفنا من حل عقدته إلا صوت مراقب التذاكر المحاذي للأبواب المفضية إلى مدرج الطائرات. صوت يصيح بما امتلك من جهد، وبفرنسية متقطعة لارابط بين كلماتها:les passagers’ toulouse’, ,,passagers ,,toulouse,,, بقي يكررها ما شاء من مرات، يتناوب معه شاب أصغر منه سنا في تأدية النطق بها والاجتهاد في تقطيع متتاليات أصواتها والمد في نغماتها ونبراتها بما يتطابق ومقام أسماع المسافرين ويتجانس وأوضاع طبلة آذانهم ولو كان بها صمم. رجعت بي الذكرى إلى الوراء ، أيام البراح في الأحياء الشعبية، والدلال في الأسواق التقليدية،وأعوان عربات النقل،في الساحات العمومية وما يشبه المحطات الطرقية،وهم ينادون حتى تبح حناجرهم العمياء على من يرغب في السفر إلى جميع الجهات:حد كورت، جمعة فوكو،جوج بغال الخ...كان ذلك شيئا معتادا في ساحات كراج علال، ودرب بنجدية،وباب الحد،،،ولا يزال على حاله،وبالطريقة ذاتها،إلى يومنا هذا في أولاد زيان،والقامرة،وباب دكالة...
   لم نستسغ الأسلوب الذي ينهجه السيد الموثق ـ إن صح النعت ـفي تثبته من وثائق المسافرين وأوراقهم.نحن الذين لم ننعم بالنوم ليلا.كان مطروحا علينا أن نغادر مدينة معسكر في الساعة الرابعة والنصف صباحا لكي نصل إلى مطار وهران في حدود السادسة.وصلنا فعلا وقد أخذت منا سنة النوم قسطها،وسرى دبيبها بين المفاصل،ونال منا التعب نصيبه، وضعفت دينامية حيويتنا،دون أن يعتريها الإنهاك التام،أو نخر طائعينا خاضعين لهذا السفر الليلي.بالنسبة لي، سبق أن قطعت هذا الطريق نهارا ـ عند الذهاب ـ رفقة الصاحب (م.ش)،الذي لم يبخل علي بالمعلومات الأولية التي أحتاجها، ولم يقتصد في الترحيب بي في بهو المطار الذي كان مكتظا بلفيف الحجيج.وهاأنذا أجتازه ليلا ـ في الإياب ـ معية نفر من الزملاء ينوون قضاء عطلتهم الربيعية في المغرب الأقصى.الظلام يكتنف الطريق الجبلية الملتوية المتعرجة.لاتكاد تبين إلا إشارات المرور وبعض السيارات والشاحنات القليلة التي تخوض غمار السير مثلنا،في الهزيع الأخير من الليل.لم تنفلت خيوط الصباح بعد من سدى كبتها.الخيط الأسود يخفي في طياته الخيط الأبيض، كما تخفي الأم الرؤوم جنينها في بطنها.أنوار السيارات وحدها تكشف مسار الطريق، ونتوءات الجبال، وأشباح الليل، وتنبىء الريح اللطيفة عن رائحة التراب والشجر، ومساكن النفوس، وأعطان الخلق. رائحة تستولي على الحواس بجماعها وليست فوضى الحواس. لاأعرف ،بالضبط، لماذا تستهويني رائحة الأرض في غورها والبحر حال تموجه أينما يممت وجهي في العنبة الطافية من خرائط الأرض.
  بعد مرورنا ببساتين سيق sig ، التي تقيس نفسها بعدد أشجار الزيتون النافرة في حقولها، وعلى مرمى كيلومترات من وهران، تبدأ الطريق في الاستواء والجبال في الاختفاء.وشيئا فشيئا تلوح للناظر السرنمي مصابيح الأنوار الساطعة التي تسهر،بدون كلل أو ملل، وفي مجرى كل ليل، على أن تكون وهران في حلة عروس مضيئة، وجوهرة، مشعة، في البحر الأبيض المتوسط تماما مثل شقيقتها طنجة الزهراء، زمردة هذا البحر وأسطورته السرمدية، التي لايرف لها جفن، ولاتغمض لها عين، ولاتبرح على حال، ولا يسكن لها بال، في قرة رقص فلكها الكوني.يؤمها الأجناس من كل حدب وصوب، وتتبلبل فيها الألسن وتتخمر.لها الليل معاشا والنهار سباتا.بإيقاع هذه اللحون، تعاند أختها وهران التي من شيمها أن تغط في سبات عميق لا تصحو منه إلا وهي تفرك عينيها الكحليتين الساحليتين.والفروق بين التوائم في الطبائع والأمزجة جائزة الحدوث.وعليه، فلا غرو أن تكون واحدة ليلية والأخرى نهارية، وإن اقتسمتا الهوى والهواء، والبحر والشمس، والماء والغناء، والمال والجمال، والنعم وحب الحياة.
 أرض الأولياء
     تشكل مدينة معسكر،بحكم مورفولوجيتها الطبيعية والبشرية، حصنا جبليا منيعا،في الشمال الغربي للمغرب الأوسط، وقلعة منيعة لرد المغيرين والغرباء على أعقابهم سواء أتوا في صفة أقرباء(آل عثمان) أم في صفة قوم يجمعنا وإياهم الجوار والتاريخ المشترك(الإسبان) أم في صفة ثقافة لا زلنا نقرأ لكتابها وفلاسفتها، ونستلهم ثوراتها، ونستلذ بعصر أنوارها، ونميل إلى بروز حقوق الإنسان فيها قبل أن تنقض بكل بأسها على حقوق الغير والتحكم فيها نفسا وترابا(الفرنجة).
  في هذه المنطقة من جغرافية المغرب الأوسط، كان الأمير عبد القادر الجزائري يختلف إلى الجبال ويركن إلى السهول لحشد أكبر قوة بشرية ممكنة من الأنصار. ويمعن البصر في ترتيب الصفوف وتشييد عظم الرحل.ويعمل بتفان وبكل ما أوتي من رباطة جأش على بث جذوة المقاومة وشحذ أداتها.وعلى نشر قيم العقيدة السمحة بين خلانه الأوفياء، قيم لا تنفصل عن تحصين الذات وحماية بيضة الوطن في الفرج والشدة. ولتحقيق هذا القصد الأسمى، سخا به أبوه، محيي الدين، ودفع به للقيام بهذه المهمة النبيلة والمعقدة بدلا عنه.وهو الشاب الذي لم يعمر سنه عتيا. لكن الاستعداد البدني والنفسي، والذهني والثقافي، والجبلة والآداب التي أبان عنها، بكل كفاية وبعد نظر، جعلته يكبر في عيون علية القوم ومشايخها وسوادها الأعظم. ويتقدم خطوة إلى الأمام لاجتياز هذا الاختبار الصعب في بداية مشوار حياته، والذي يتطلب أهلية شاملة بغية توفية أمرين: فصل الخصوم ومداومة الركوب.
  لم تكن البيعة ،في هذا السياق، إلا شكلا تعاقديا رمزيا، يقبل به زعماء القبائل والعلماء، والأفراد والجماعات، ويباشروا العمل به، فكرا وممارسة، بإضفاء جزاء الشرعية على القائد المصطفى، وتحيين فقرات البرنامج العملي، بغض الطرف عن جاذبية الإكراهات المادية، وضرورات الشرائط القاهرة.
وما تسلسل هذه البيعة ، وتعدد صورها، في الزمان والمكان،إلا التعبير الحي عن ترسيخ بنود هذا العقد الاجتماعي وترجمة أفق رمزيته وتجذير بعده القدسي في الواقع الملموس للناس. فشجرة الدردارة وبيعتها(1832) تمثل شاهدا طبيعيا لمدلول رمزي ثقافي سجل في دفتر سهل غريس الترابي؛ ولايزال التاريخ يحتفظ في مظانه وفي جوف أرضه بسمات هذه الإحالة الدلالية التي لم تقدر اختراقات الحاضر على تحوير شكول علاماتها وتبديل معانيها.وبيعة المسجد الثانية(1833)، التي تلتها، تمثل برهانا ثقافيا في لبوس ديني أضفى عليه الفضاء حجة التأثير الحضري داخل بنية كلية شاملة لمطلوبات العقد الاستراتيجية.فالجمع بين البادية والمدينة، والجبل والسهل، والخاصة والعامة، والطبيعي والثقافي، والخلاء والمغلق، والمطلق والمقيد،،من الدلالات المستوفاة لتعيين مرجع القائد ورقعة نشاطه والمحمولات التي عليه أن يتحلى بها لاستمداد صفات الهبة والهيمنة والغلبة والسلطان والملك والعصبية؛ وبالتالي كفاءة إدراك الكليات وشرعية التحكم في الأشياء والذوات، لدمغ برهان القيادة بطابع اتحاد السلطتين: الدينية والدنيوية." فولا السائس ضاع المسوس،ولولا قوة الراعي لهلكت الرعية"(الجاحظ).يتبين هذا، من ترجمة مفهوم هذه السلطة إلى واقع عيني يتجسد في تكوين الحكومة وإنشاء القيادة والمحكمة والمسجد؛ والمؤسسات الأخرى التي تضمن سير المجتمع وإقرار شرعنة الدولة وإواليتها قيد التأسيس.دولة دالت حينا من الدهر ، وانتهت باعتبار غوائله وعوائد العصر.
    إذا كنا نستشف من سيرة الأمير عبد القادر انتسابه إلى إحدى الزوايا،وانعطافه إلى طريقة من طرقها، كما تقتضيه تقاليد ذلك العهد، فإن مدينة معسكر، التي لاتبعد عن مدينة وهران إلا بنحو تسعين كلم أو أقل، تبدو للزائر مدينة الزوايا والأولياء والصالحين والمرابطين بامتياز.بل يجوز تسميتها على سبيل الحكاية: مدينة الأولياء. وإذا ألحقنا بها محيطها: أرض الصلحاء. لكثرة أعلامهم. ووفرة أضرحتهم. وسمو قببهم. وتعاور الأمكنة والمجلات التي حلوا فيها وشهدت وجودهم والنطق بشهادة دعواهم: سيدي محمد بوجلال، سيدي الموفق، سيدي عبد القادر، سيدي بوسكرين(أبو زكرياء) وزاويته، سيدي بوراس الناصري صاحب قبة المذاهب الأربعة الممثلة للملة، سيدي محمد الشريف، سيدي الشارف، سيدي علي بنعمر، الزاوية التيجنية الخ. وتطول القائمة وتتشعب بتشعب مسالك شعبهم، ومتون كراماتهم، وجداول مناقبهم. وحضورهم لطفا وغيابهم عطفا بين الحياة والمماة. فلا يعدم شعب، ولاحي، ولادرب، ولازقاق، من بيان نصبتهم ورفرفة راياتهم. في كل طلعة أو منحدر، في كل منعرج أو منبسط، يلقاك مبنى إشارتهم وحروف كتابتهم. لاتقدم رجلا وتؤخر أخرى إلا بتخطي تكة مرابط أو حلقة زاوية. لايتجرد جبل، ولا تمعر أرض من سكن إقامتهم.الأرض تحفل بهم وتمور، كما تحفل بالنبات والغرس والمعادن وأشجار الكروم واللوز والزيتون. يتذوق الطالب الوارد فاكهة الروحانيات، ويستنشق بخور المتعبدات القانتات، ويعلل النفس بماء الموائد في الغسق والعشي. لا ينشط عقل، في هذه الأصقاع، ويتغنى قلب ، ويهتز جسد، إلا في هوى حضرتهم. دائبو الحضور في الوعي واللاشعور. يتصفون بالقدرة العرفانية، والاستطاعة الجفرية والفلكية الخارقة، على اجتلاب الشفاء، وصد الداء، واستحضار الدواء، وقضاء حاجة المريد إذا نوى وطلب التسليم وإن استحالت. دون نسيان الوفاء بالنذور وكرم الذبيحة والاستخارة كما جرت العادة. يقيدون الزمان والمكان، والجنس والعرض، ويرخونه، كالحبل، متى شاءوا. يطوون الفيافي والقفار والمسافات طيا. متى طلبتهم تجدهم قبل أن يرتد إليك طرفك. لا يأبهون بسلطان الدهر وهم الدهر، و لايهابون سلطان البشر وهم بشر. يحيون فوق الطبيعة وتحتها.يدمرون الصخر ويفتتون الحجر.بعزيمتهم يطلع البذر ويورق الشجر أفنانا. يتخللون الموج ويغتسلون بزبد البحر. أحوالهم أشكال وألوان.يؤولون الحلم ويعبرون الوهم ويقبضون سراب العيان. يسيرون في البسيطة بمقتضى سنن سري لا يفك نظامه إلا الراسخون في العلم من الإنس والجن. لا يؤمنون بتاتا بالحدود الفاصلة بين الثنايا.كل شيء متصل في حد تعريف لوحهم وناموس عرفهم. يسع علمهم وحركة جرمهم الكون كله. جلة منهم كان المغرب الأقصى لها مجازا وموئلا. نفر شد المطي إلى الشرق وعرج لأداء الفرض فكان الردى من نصيبه. دفن في صحرائه ورياضه. شبيه حالهم هذا، حال عبد القادر الجزائري المذكور أعلاه، وعبد الكريم الخطابي أمير أجدير، والشيخ ابن عربي متصوف الأندلس. شيوخ دفنوا في أوطان غير أوطانهم. تثبيتا لقوله تعالى: " وما تدري نفس بأي أرض تموت". وجدير بالإشارة وتحرير العبارة، أن نقول إن بين الأول والثاني توجد أكثر من آصرة. في الدم والقرابة. في الطبيعة والثقافة. في الطبع والمزاج. في الأس والنص.فليعتبر أولو الألباب قبل مصرع الأبواب.فبالتغابن والبوار تنطمس الآثار وتدرس الديار.
   وكما ألمحنا، فإن هؤلاء الصلحاء بشر كغيرهم من أبناء جلدتهم؛ يجري عليهم سنن الطبيعة في حياتهم،من قصص الحب، ووله العشق، والوجد المتيم، الذي يشعل نار المواجد، ويقطع الأحشاء إربا إربا، ويوقد جمرات شغاف القلب، ويسكن الروح ويتلبس الجسد. ونحن نسلك نهج الطريق أنا والصاحب، في محجة مدينة المحمدية ـ ربيبة المحمدية في المغرب الأقصى ـ استوقفنا يمنة ضريحان استوطنا مضايق الجبال البهية: ضريح سيدي دحو وضريح لالة ملحة. ضريحان منفصلان متجاوران.المسافة بينهما تشي بمقدار صوت النداء ورجع صدى السمع. قبران متسامتان.غريبان. أبيضان بقبة خضراء. وطاؤهما الأرض. غطاؤهما السماء. يوحي وضعهما بأنهما التقيا وافترقا بالمودة والحسنى في غفلة عن أعين أهل الحل والعقد.لا مراء في أن شقاقا حال بين قلبيهما.شدة الحنين وشقوة الهوى استبطنت قرة كينونتهما. لم يستطيعا صرم الصلة التي تمت بينهما. أمسكا معا خيط السرة الرفيع من طرفيه.بقي كل واحد منهما معزوا في مكانه يراقب نصفه الثاني عن كثب. ربما يعده، ويؤنسه، ويطرد غم الوحشة عنه وفتك الحزن به. لم يصب الطلاق البائن بينهما سهمه. ظلا على المدى صديقين متعاضدين. متساندين. يمد كل منهما يديه سبيلا للآخر واطرادا. المواساة والمناجاة والصبابة سارية المجرى في شط بحريهما. العز في العشرة استحوذ عليهما. الحسن المصمت، والملح المنثور نشر جناحيه عليهما.دحا غبار الريح عن شاهدة قبريهما.حط طير المحبة فوق رأسيهما.يرقدان في لحد الدوام كما يرقد سميهما مولاي بوشعيب مول السارية ولالة عايشة البحرية بعد أن تجشمت الرحلة بحرا من بغداد، دار السلام، للقاء الحبيب الأول في بلدته أزمور الغافية. ومولاي بوسلهام، من أصحاب البقرات الرغائث، ولالة ميمونة الكناوية وهي تتحمل قناع الدمامة ومقام الخدمة من أجل جذوة العشق. لا فرق في مصارع العشاق بين الحب والاشتياق والشقوة والغربة والمنقبة والكرامة والسفر والحكمة. التماثل كما النكاح سار في كل عنصر من الكون. ما لا إلى الوحدة والسكينة في وهاد هذه الجبال الشاهقة.يشرف عليهما من عل برج المراقبة ويحرسهما كما يحرس الراعي حمى رعيته أيام الكرب والحرب. الكر والفر. يظللهما جبل كاف الأصفر بلونه الشفيف، ويذكرهما إن نسيا بمعركته الشهيرة. يحجب عنهما ضباب جبال بني شقران ودخانها الكث وجلالها بلوى السريرة، ويرد عنهما كيد الأعادي المغيرة. يقطع الأهواء عن الحوزة المنيفة.فكم من وقع على الأرض لسنابك الخيل موشوم في جباه ونواصي هذه الجبال وشوم النار. وكم من جيوش طويت في أغوارها طي السجل.وكم من رهط تربد وجههم واسود.مما لا تحويه سطور كتاب. ويربو فحواه على كل خطاب.
  جبال شقرينيف كل جبل منها على الجبال المحايثة له؛ولذيوع صيتها سميت العديد من الأعلام والقبائل، والوحدات السياحية والمؤسسات الخدماتية باسمها. لم يستثن الفندق الذي احتضن ، ببساطته، إقامتنا في بوحنيفية من هذه التسمية. بوحنيفية القرية الوديعة الهادئة والمتواضعة الرابضة في سفح الجبال ووهادها وفجاجها. بحماماتها الحموية المعدنية، الصحية والعلاجية،بشم عرانينها، وقيد أوابدها.تحدب عليها الجبال حدب الأب على ابنته، وترأمها كما ترأم الأم ابنتها.بهذا العقد الفريد الموصول بجامعة معسكروكلية آدابها وتوقير مجلس طلبتها كنا في مؤتمر " السيميائيات العامة وفلسفة العلامة" (16،17 مارس 2010) نستكد العلم من صلب الجبال، ونستخرج المعدن النفيس من جوف الأرض المعطاء، ونصفي المادة الخام من خشاش التراب. التنقيب، والاستقصاء، والبحث؛ والبرهانات، والدلائل، والحجج؛ والنصوص، والحواشي، والصور؛ تغشانا كالظلل. ومن حق رئيس الجلسة أن...بين فتية أشراف شقوا لأنفسهم فج أهل الكمالات في سراديب الصناعة المومأ إليها. نباهة العقل ونجابة الذهن انحازت عندهم للشحذ والرسن، والقلب للكشف، والحواس للبدوات. ينزعون بتؤدة من الحداثة إلى الحنكة.ثنوا في خطبهم بين الحلم والعلم، التمكين والقدرة، القيافة والفراسة؛ كما هي ممزوجة في أخلاط طبائع سلالتهم ومستحكم أصل شيوخهم. سيماهم في وجوههم: عايدة حامل بابنها وحبلى بأطروحتها سيان. وضعت الأول بحب ومقبلة على الثانية بشغف.تحبر رموش الدليل بمنطق إثمد حوشي. هيام عصفورة أبوظبي الغريدة في سرب حسن مجاز طقوسها الاحتفالية، بحفيف وشاحها وتحت معطف أبيها وقبعته السينمائية السوداء. قالت العجفاء: كل فتاة بأبيها معجبة.قصاصي وخليفي يستجيبان لخلال المعرفة ومطالب الأسئلة. وغيرهم ممن عزب عنا ذكره ولم تغب عنا كياسته. وكل من نبت في العلم وتهنأ كما تنبت الحبة ببل القطر، على حد قول الفقيه جالينوس.



 
  الطائع الحداوي/معسكر-الجزائر (2010-04-23)
Partager

تعليقات:
بقدار الطاهر/ معسكر /الجزائر 2013-02-28
تعبير قصصي شيق تتعالى منه منابت الصفاء لهذه المدينة " معسكر". جميل هذا الشعور الصافي لمدينة المصافي .ياطائع يا حداوي
البريد الإلكتروني : tbakaddar@yahoo.fr

حميدي بلعباس /الجزائر 2011-08-25
بوركت أستاذي الفاضل لقد لمست فيك تواضع العارفين وخلق العلماء المتواضعين. صديقك حميدي بلعباس .جامعة معسكر .
البريد الإلكتروني : h.belabbes22@yahoo.fr

عايدة /الجزائر 2011-02-06
دمت أستاذنا الطائع فأنت أنت الذي رفعك علمك و خلقك و خلقك ... لا يمل
البريد الإلكتروني : haouchiaida2@yahoo.fr

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

رائحتها تراب-الطائع الحداوي/معسكر-الجزائر

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia